کد مطلب:103659 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

خطبه 224-در باب زیانهای زبان











[صفحه 406]

امر الامام ابن اخته (جعده بن هبیره) یوما ان یخطب الناس فصعد المنبر فحصر، و لم یستطع الكلام فخطب الامام بهذا الكلام. (الا ان اللسان بضعه) ای قطعه (من الانسان فلا یسعده القول) ای لا یتاتی من اللسان التكلم (اذا امتنع) الانسان عن الكلام بان علم یستعد ذهنه لتخریج الكلام (و لا یمهله النطق اذا اتسع) اذ تنحدر الالفاظ من اللسان انحدار السیل حتی لا یجد لا فراغ ما فی ذهنه، مجالا (و انا لامراء الكلام) یعنی ان عی ابن اختی لیس لعدم تمكنه، فانا فی الكلام كالامیر، و سائر الناس كالرعیه، بل عیه لعدم مساعده ذهنه، لان اللسان بضعه من الانسان لا یسعده القول اذا امتنع. (و فینا تنشبت) ای ثبتت (عروقه) كالشجره التی تثبت اصولها (و علینا تهدلت) ای تدلت (غصونه) فالمعانی السامیه فی انفسنا، و الالفاظ الفصیحه البلیغه متدلیه علینا، ای انها تتفجر من جوانبنا. (و اعلموا رحمكم الله) دعاء بلفظ الخبر، و كان الاصل فیه بیان الشوق الی المطلوب حتی كانه وقع او سیقع فی مثل: یرحمكم الله (انكم فی زمان القائل فیه بالحق قلیل) هذا بالنسبه الی زمان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم او مطلقا، لان زمان الامام كان زمان فوضی و اضطراب، و فی مثله یقل

القائل بالحق (و اللسان عن الصدق كلیل) ای تعب اللخوف او الطمع المستولی علی النفس مما یوجب ثقل الصدق. (و اللازم للحق ذلیل) و هكذا یكون الزمان اذا اضطراب و اختل حبل الوحده (اهله معتكفون علی العصیان) ای ملازمون له من عكف بمعنی لزم (مصطلحون علی الادهان) ای اصطلح بعضهم بعضا علی المجامله فی الدین (فتاهم) ای شابهم (عارم) شرس سی ء الخلق (و شائبهم) ای كبیرهم فی السن (اثم) یعصی الله سبحانه و لا یمنعه شیبه عن الكف عن الاثم. (و عالمهم منافق) یبطن شیئا و یظهر غیره طلبا للدنیا (و قارئهم) للقرآن (معاذق) هو من یخرج وده بالغض، بینما اللازم ان یكون القاری محبا للناس، حتی یوثر القرآن فیهم بسبب محبوبیه شخصه (لا یعظم صغیرهم كبیرهم) و ذلك لفساد الصغار و الكبار (و لا یعول) ای لا یعین (غنیهم فقیرهم) لاستیلاء حب المال علی قلوب الاغنیاء، فلا یقومون بامور الفقراء.


صفحه 406.